المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


    الفساد الإداري

    شاطر
    avatar
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز

    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    الفساد الإداري

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma في الجمعة 23 أبريل 2010, 05:20

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    [img][/img]
    دائما ما تتناهى إلى مسامعنا هاته العبارة في وسائل الإعلام و غيرها ، و ظاهرة الفساد المالي و الإداري ظاهرة عالمية ، واسعة الإنتشار و تتعمق جذورها عبر التاريخ ، و تتعمق لتأخذ أشكالا متعددة يصعب التفريق بينها .
    الفساد لغةً:- الفساد في معاجم اللغة هو في (فسد) ضد صَلُحَ (والفساد) لغة البطلان، فيقال فسد الشيء أي بطُلَ واضمحل، ويأتي التعبير على معانٍ عدة بحسب موقعه. فهو (الجدب أو القحط) كما في قوله تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) (سورة الروم الآية41) أو (الطغيان والتجبر) كما في قوله تعالى (للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً) (سورة القصص الآية83) أو (عصيان لطاعة الله) كما في قوله تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً إن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم عذاب عظيم) (سورة المائدة الآية33) ونرى في الآية الكريمة السابقة تشديد القرآن الكريم على تحريم الفساد على نحو كلي، وإن لمرتكبيه الخزي في الحياة الدنيا والعذاب الشديد في الآخرة. منقول ...
    و إختصارا كلمة الفساد تعني سوء استعمال او استخدام المنصب او السلطة للحصول على ميزة من اجل تحقيق مكاسب مادية او قوة اونفوذ على حساب الاخرين او على حساب القوانين والانظمة والتعليمات .
    و تعتبر مسألة عدم القابلية للمحاسبة هي أحد أهم مشجعات الفساد في الوطن العربي ، بل بات الفساد من الأمور المسلم بها لدى الشارع ، الوساطة و المحسوبية و البيروقراطية هي أمور مشجعة على تنامي الفساد و إستفحاله في المجتمعات .
    [img][/img]
    الفساد الاخلاقي وانعدام الوازع الديني لدى المواطن و الموظف و الإداري العربي هو السبب الحقيقي وراء فساد الإدارة .
    و عليه فالتعليم يجب أن يكون له دور كبير جدا في تأصيل أخلاقيات الحياة الوظيفية ، و تخليق الحياة العامة طريقه يبدأ من المدرسة و المعاهد العليا .
    و ترسيخ مبدأ السواسية في الوطن ، و أن الوطن للجميع متساوون فيه ، و ليس ضيعة فلان أو علان ..
    على العموم موضوع كبير يحتاج الكثير الكثير من النقاش ....

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017, 11:40